أبرز أعمال مكاتب جمعية المنبر الوطني الإسلامي خلال العامين الماضيين

يستعرض المؤتمر العام لجمعية المنبر الوطني الإسلامي خلال اجتماعه الاعتيادي الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 العديد من تقارير مكاتبه الداخلية والمتمثلة في المكتب السياسي والإعلامي والنيابي والمالي وغيرها من تقاريراللجان الأخرى فمنذ تولي الأمانة العامة لأعمالها في 2014 قامت بتشكيل بعض المكاتب للقيام بأعمال الجمعية وتنفيذ خطتها الاستراتيجية وهذه المكاتب هي :
المكتب السياسي ، المكتب الإعلامي ، المكتب الميداني ، الأمانة المالية ، مكتب النواب ، لجنة المجلس الشهري ، لجنة إعداد وتدريب كوادر المنبر .

أولاً : مكتب النواب
يمثل المنبر في هذه الدورة النيابية نائب واحد وهو المهندس / محمد إسماعيل العمادي وهو رئيس اللجنة البرلمانية لمناصرة الشعب الفلسطيني وعضو لجنة الشئون المالية والإقتصادية وفيما يلي أبرز ما قدمه خلال دورا الإنعقاد الماضيين :
تقدم النائب باستجوابين لكل من وزيري المالية والطاقة لكنهما لم يمررا،وبثمانية أسئلة حول عدد من القضايا المتعلقة بالمالية والميزانية والإسكان والنفط وأملاك الدولة، كما تقدم بتسعةاقتراحات بقانون لم يتم الموافقة على أي منها وتم التمديد لها وإعادتها إلى اللجنة،وتقدم بـ (18) اقتراح برغبة ( تمت الموافقة عليها فيما عدا المقترحين الخاصين بمسعف طبي لكل مضمار رياضي واقتراح المبلغين عن تجار المخدرات حيث تم تأجيلها ) وتشمل هذه المقترحات الجوانب الصحية والاسكان والكهرباء والرياضة والتعليم والضمان الاجتماعي وتجارة المخدرات ومنها ما يخص الدائرة ومنها يتعلق بالقضايا العامة .

وفيما يتعلق بلجان التحقيق فقد تقدم النائب بـ ( 2 ) لجان تحقيق حول العمالة السائبة،وتدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات البحرين، هذا بالإضافة إلى تقدمه بطلبات للمناقشةالعامة حول الرياضة والشباب وصناديق التأمين الاجتماعي .

وفيما يتعلق بنشاط النائب خارج البرلمان( داخل البحرين) فقدتعاون وتواصل مع جميع مجالس المدينة وله مكتب مفتوح من الأحد إلى الخميس ومجلس أسبوعي يتم من خلاله مناقشة جميع القضايا التي تهم الشأن العام ومشكلات وتحديات الدائرة، وقد قام بزيارة عدد من الوزراء والمسئولين بحثاً عن حلول لعدد من المشكلات (وزير الاسكان – وزير الأشغال والبلديات- وزير العدل )،وشارك في عدد من الفعاليات( فعاليات مجالس مدينة حمد – فعاليات السفارة الفلسطينية – جمعية الريادة الشبابية – فعاليات مناصرة فلسطين – فعاليات المحافظة الشمالية )
خارج البحرين
شارك النائب في أكثر من مؤتمر لحركة النضال العربي لتحرير الأحوازوالمشاركة في مؤتمر برلمانيون من أجل القدس.

ثانياً :المكتب السياسي
بعد انتخابات 2014 وتراجع الجمعيات السياسية ووصول الكثير من النواب المستقلين،قاد المكتب ورشة لقيادات المنبر لتحديد أهداف الخطة الإستراتيجية للمنبر
2015 – 2018 وكانت أهدافها الرئيسية كالتالي : التواصل مع كافة شرائح المجتمع وبالأخص القوى والتيارات السياسية،وتطوير الأدوات الإعلامية،و تطوير الموارد المالية المستدامة،و تنمية وتطوير الكوادر وزيادة التمثيل النيابي والبلدي .
كما تم وضع خطة لتطوير أداء العمل النيابي للمنبر، دعم العمل الإعلامي والفكري للمنبر،و ضخ دماء جديدة في المكتب السياسي وبناء قدراته و توثيق تاريخ وفكر المنبر،وعمل دراسات استشرافية لمستقبل الخليج العربي،و مشروع لحلحلة الأزمة السياسية بالتنسيق مع التيارات الأخرى .

ثالثاً: المكتب الإعلامي

حققت أعمال المكتب الإعلامي على السوشيل ميديا انتشاراً متميزاً حيث وصل عدد متابعي صفحة تويتر: 6,068وعدد متابعي صفحة انستغرام: 1,176وعدد مشاهدات قناة يوتيوب: 12,379.
وأدار المكتب الحملة الإعلامية المركزية للجمعية إبان الإنتخابات الماضية
كما قام بالتغطية المتكاملة للحملات الإنتخابية لمرشحي المنبر (تصريحات – بيانات – تغطية مؤتمرات – حوارات – المشاركة في عمل فيديوهات للمرشحين)
وأصدر المكتب نشرة خاصة بالإنجازاتإضافة إلى صياغة أغلب بيانات المنبر وتصريحات قياداته حول جميع المواقف المختلفة ومتابعة نشرها بالصحف
وتغطية فعاليات مجلس المنبر لوسائل الإعلامكما قام المكتب بتدشين موقع إلكتروني جديد للجمعيةوالعمل على تحديثه بشكل مستمر بأخبار وبيانات الجمعية.وعمل على تجهيز أرشيف أخبار المنبر ومواقفه على الموقع منذ 2012 وحتى الآن والعمل جارٍ على تكملة ما تبقى من أرشيف المواد حتى عام 2002
كما قام بعمل الأرشيف الالكتروني لمواقف المنبر وجاري تكملتهوعمل فيديوهات بمشاركة قيادات المنبر الإعلامية ونشرها على الموقع وفي قناة المنبر باليوتيوب،وأصدر المكتب  نشرة بإنجازات النائب محمد العمادي عن دور الإنعقاد الأول وجاري العمل على النشرة الخاصة بدور الإنعقاد الثاني
صياغة أخبار النائب محمد العماديكما تم إنشاء مجموعة في الواتسب (مجلس المنبر) بهدف التواصل مع الأعضاء وجمهور الجمعية.وعمل ملف إخباري وتوعية سياسية خاص ببعض المصطلحات (سبع حلقات).

رابعاً : المجلس الشهري
قامت لجنة المجلس الشهري بتنظيم خمس ندوات حول تقرير الرقابة المالية والسياحة البيئية في البحرين والمحاكم الشرعية بمملكة البحرين تاريخ وتطور الاختصاص واتفاقية السيداو ومكتسبات المتقاعدين حقوق لاتمس .

فعاليات وأنشطة داخلية :

كان لجمعية المنبر الوطني الإسلامي العديد من الأنشطة والمشاركات الجماهيرية وفيما يلي أبرزها:

وقفة المجتمع المدني البحريني للتضامن مع حلب
بدعوة ومشاركة من المنبر نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني (وقفة تضامنية) خطابية وشعرية لدعم القضية السورية بقاعة الشيخ وذلك يوم 3 مايو 2016عبدالرحمن الجودر بمقر جمعية الإصلاح بالمحرق كما شاركت المنبر جمعيات المجتمع المدني تسلم عريضة
للأمم المتحدة بالمنامة احتجاجاً على موقفها تجاه سوريا .
غبقة رمضانية :
في 16 يونيو 2016 نظمت الجمعية غبقة في شهر رمضان المبارك شارك فيها عدد من أعضاء الجمعية وشخصيات من جمعيات سياسية أخرى وقد ألقيت فيها كلمة ترحيبية للأمين العام د. علي أحمد .. تحدث فيها عن أحوال البلد الداخلية وعن أحوال أمتنا اليوم وعن ضرورة
التعاون بين الجمعيات للوقوف ضد الأخطار الداخلية والخارجية
المشاركة في اللجنة العليا لإعداد الدراسات للتصدي للمشروع الإيراني مركز أمية للدراسات الاستراتيجية ( عدة اجتماعات ومؤتمرات في اسطنبول – قطر ) وكذلك المشاركة بالمحاضرات والمؤتمرات مع شباب من أجل الأقصى . (تركيا – الكويت).

شاهد أيضاً

“المنبر الإسلامي” تندد بمواصلة العقاب والإبادة الجماعية بحق المدنيين والنساء والأطفال بغزة وتتسائل: أين النخوة العربية؟!

المحرق – الأثنين 25 مارس 2024 تندد جمعية المنبر الوطني الإسلامي باستمرار وازدياد وتيرة العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *