المنبر الإسلامي” : تصريحات الحكومة حول مشروع الضمان الصحي الشامل مطمئنة

أكدت جمعية المنبر الوطني الإسلامي أنها مع تطبيق مشروع الضمان الصحي الشامل بشرط تقديم الخدمات الطبية والصحية مجاناً للمواطنين ودون تحمل أية مبالغ مالية عند دخول المستشفيات أو المراكز أو فتح الملفات .
وأضافت ” تابعنا ما ورد بتصريحات الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة بخصوص الضمان الصحي الشامل وهي تصريحات إيجابية ومطمئنة ونتفق مع ورد بها فيما يتعلق بعدم تحمل المواطنين لأية أعباء مالية إضافية وأن الحكومة هي من ستتحمل التكاليف كاملة عن المواطنين، وأن المشروع شاملاً لكل الخدمات الطبية والصحية بما فيها العمليات الجراحية وأنه تأميناً مفتوحاً وليس محدوداً”، متمنية أن تنعكس هذه التصريحات في صياغة مواد القانون المتعلق بالمشروع .
وطالبت “المنبر الإسلامي” بعدم وضع حد أعلى للعلاج وخاصة: الحمل والولادة، الاسنان، الفحص الطبي check up، الفحوصات المبكرة: الأمراض الخبيثة، الامراض الوراثية، الامراض المزمنة وغيرها، و ان يشمل كل التطعيمات من الأمراض والأوبئة للأطفال والبالغين المقرة من وزارة الصحة والتي قد تظهر او تنتشر في بعض الاوقات كما يجب ان يشمل فحص ماقبل الزواج وما شابهه.
وتابعت ” الجمعية” يجب أن تكون هناك خيارات كثيرة متاحة للمواطنين وأن لا يفرض على المرضى شبكة مستشفيات معينة، عيادات، مختبرات، صيدليات او مراكز علاج وتأهيل محدودة او صغيرة .
ودعت إلى ضرورة تقديم تهيئة ووعي كافٍ عن التأمين ومميزاته وكيفية استخدامه، وايجاد جهة او جهاز لدعم المستفيدين من التأمين وارشادهم،واخذ رأي ذوي الخبرة من اهل البلد والمواطنين فيما سيتم طرحه من خدمات والنظر في ملاحظاتهم قبل تطبيق التأمين بوقت كاف.
وطالبت” المنبر الإسلامي” بدراسة تجارب الدول الأخرى فيما يتعلق بهذا المشروع من أجل الاستفادة من تجاربهم الناجحة وتلاشي السلبيات وتجنب تكرار الاخطاء، والاستفادة من خبرة شركات التأمين وشركات وساطة التأمين من أجل تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية .

شاهد أيضاً

“المنبر الإسلامي” تندد بمواصلة العقاب والإبادة الجماعية بحق المدنيين والنساء والأطفال بغزة وتتسائل: أين النخوة العربية؟!

المحرق – الأثنين 25 مارس 2024 تندد جمعية المنبر الوطني الإسلامي باستمرار وازدياد وتيرة العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *