خلال ندوة “المنبر الإسلامي” عبر حسابها على منصة إنستقرام ..أبل: لا زيادة في ضريبة القيمة المضافة حاليا

صحيفة البلاد – الخميس 25 يونيو 2020

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى  الدكتور عبد العزيز أبل أنه لا زيادة لضريبة القيمة المضافة حاليا وان الاولوية في توجه الحكومة لصحة المواطن دون اضافة اعباء مالية عليه.

جاء ذلك في حديثه في ندوة لجمعية المنبر الإسلامي حول مستقبل الاقتصاد الوطني في ظل جائحة كورونا عبر  حساب الجمعية في منصة انستقرام .

وقال  ابل ان وباء كورونا سريع جدا وانتشاره أكبر مما هو متوقع وضرب في عصب الاقتصاد وضرب طرفي الاقتصاد الإنتاجي والاستهلاكي والمتمثل في المورد البشري.

وأوضح ان كل القطاعات  تأثرت بالوباء أبرزها الخدمية والإنتاجية فتأثر قطاع الطيران بنسبة 50 %وتاثر قطاع النقل لغلق المعابر الحدودية وكذلك القطاع الطبي لعمل الطواقم أكثر من طاقتهم الاستيعابية .

وذكر  ان الحكومة رصدت ما يفوق 4 مليار للحزمة مالية لدعم الاقتصاد وهو مبلغ كبير بالنسبة لاقتصاد البحرين لدعم القطاع الإنتاجي والاستهلاكي الا ان التطبيق  تفاوت هناك  فئات متضررة لم يصلها الدعم المطلوب لخلل في الممارسة العملية والإجراءات وليس لقصور الهدف أو التوجه.

وبين ان الحكومة تبحث مع السلطة التشريعية كافة الملاحظات على الدعم الذي قدم وتم نقل الهواجس من تضرر قطاعات التي لم يصلها الدعم خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  منوها ان ليس كل الشركات متساوية فالبنوك والتمويل لم تتأثر ولم يتوقف عملها .

ونوه ابل الى ان برنامج التوازن سوف يرجى  الأولية الآن لصحة المواطنين وهو توجه القيادة  حيث ان التوازن المالية مطلوب ولكن ليس فيه هذا الوقت ،مؤكدا ان البحرين ابقت على ضريبة القيمة المضافة كما هي ولم ترفعها والحكومة لم تقم باي إجراءات تضيف اعباء على المواطنين لافتا انه لن يؤخذ قرار بشأنها في ظل الظروف الحالية .

وذكر أنه ليس هناك اعداد كبيرة لتسريح المواطنين أعمالهم وكانت لظروف قاهرة مؤيدا  التوجه للتظلم لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خاصة وأن دعم المتعطلين متاح لهم .

ولفت ابل الى انه الوضع الراهن دقيق جدا ويجب الموازنة بين الوضع الصحي والوضع الاقتصادي ،  وأن الحكومة  نجحت في ذلك إلا أن المواطنين تهاونوا في الإجراءات الاحترازية في شهر رمضان وخلال عيد الفطر مما زاد عدد الحالات بدلا من تسطيح الخط البياني وعدم الوصول الى الذروة .

واكد  ان الدين العام سيتأثر بسبب الوضع الاقتصادي وحتما سيتسبب في  عجز الميزانية خاصة وأن القطاعات التي تعتمد على النفط والغاز متأثرة بالوضع الراهن.

ولفت ابل الى ان ملامح الاقتصاد القادم للمملكة بيد السلطة التنفيذية وحدها ويمكن ان تأخذ برأي السلطة التشريعية والسلطات الأخرى

وقال  انه لا يمكن التنبؤ بتداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد الوطني خاصة أن ملامح الوباء ليست واضحة ولا يمكن استبعاد ان تكون هناك موجات اخرى منه الفيروس  إلا أنه يتحتم علينا واجهة انتشار الوباء بالتزام بالاحترازات واتباع التعليمات.https://albiladpress.com/news/2020/4273/bahrain/653042.html

https://albiladpress.com/news/2020/4273/bahrain/653042.html

شاهد أيضاً

الأمين العام للمنبر الإسلامي يشيد بتحركات الشعوب نصرة للقضية الفلسطينية ودعماً لأهل غزة المظلومين

المحرق – الأثنين 8 أبريل 2024 أعرب الأمين العام لجمعية المنبر الوطني الإسلامي المهندس محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *