الدكتور احمد الخزاعي خلال ندوة السلطة التشريعية بين التشريع والخدمي: “المنبر الإسلامي” تمتلك برنامجاً سياسياً متقدماً وأداء كتلتها النيابية كان الأفضل في مجلس النواب

  • التجربة البرلمانية تحتاج إلى مراجعة لتصحيح الأخطاء وبدون ذلك لن تتطور
  • البرلمان جزء لايتجزأ من الديمقراطية وهو أحد السلطات الثلاث التي لايمكن الاستغناء عنها
  • أداء النواب المنتمين للجمعيات السياسية في مجلس النواب أفضل بكثير من النواب المستقلين
  • لا عمل سياسي بدون جمعيات سياسية
  • “المنبر الإسلامي” تمتلك برنامجاً سياسياً متقدماً وأداء كتلتها النيابية كان الأفضل في مجلس النواب
  • لا توجد برامج سياسية بشكل صحيح في الساحة السياسية  
  • ليس بالضرورة كل من ينجح في التواصل الاجتماعي يصلح نائباً
  • الناخب البحريني سيصوت للجمعيات السياسية بعد أن شاهد أداء المستقلين

المحرق – 29 يوليو 2020

أكد الدكتور احمد الخزاعي المستشار السياسي والمدير العام لشركة خزاعي أسوشييتس أن أداء مجلس النواب في الفصول التشريعية التي شكلتها اغلبية من الجمعيات السياسية، كان الأفضل أداءً وإنجازاً وذلك بسبب عملهم المنظم وتوجهاتهم الموحدة ووجود برنامج سياسي ونيابي لكل كتلة من كتل الجمعيات.

 وقال خلال الندوة التي عقدتها جمعية المنبر الوطني الإسلامي تحت عنوان ” السلطة التشريعية بين التشريع والخدمي “:”كقاعدة لاعمل سياسي بدون عمل مؤسسي والعمل المؤسسي هو عمل الجمعيات السياسية فالجمعيات معروف أماكنها وتوجهاتها وبرامجها فبدون برنامج سياسي لايوجد عمل سياسي وبدون مؤسسات سياسية كالجمعيات لايوجد برنامج سياسي”

  وأضاف الخزاعي أن أداء الكتل النيابية للجمعيات السياسية والتي شكلت غالبية مجلس النواب في فصول تشريعية سابقة هي الأفضل من أداء المستقلين وأنه لا مجال للمقارنة بين العمل السياسي والنيابي المنظم التي تمثله الجمعيات والعمل المشتت للمستقلين.

 وشدد خلال ندوة المنبر الوطني الإسلامي والتي بث مباشر عبر حسابها على الأنستقرام على أن البرلمان جزء لايتجزأ من الديمقراطية وهو احد السلطات الثلاث التي لايمكن الاستغناء عنها وانه يجب مواصلة المسار التشريعي والفكر والمشاريع في عمل البرلمان عبر فصوله التشريعية المختلفة حتى تتحقق النتائج المرجوة، مشيراً إلى ان المسار التشريعي الواحد يجب ان يأخذ من ثمان إلى عشر سنوات ليحقق أهدافه.  

 وأشاد الخزاعي بأداء كتلة المنبر الوطني الإسلامي في البرلمان منذ العام 2002 وحتى 2014، من خلال قوله:” كان جمعية المنبر الوطني الإسلامي أحد الجمعيات التي شاركت بقوة في البرلمان وكانت تمتلك برنامج متقدم إلى حد ما وأدائها كان الأفضل في البرلمان”.

 وفيما يتعلق بالبرامج السياسية الموجودة الآن في الساحة السياسية البحرينية فأكد أنه لاتوجد برامج سياسية بشكل صحيح، حيث ان هناك برامج مكتوبة بشكل تنظيري وتفتقد للواقعية وهو ما يحتاج إلى تطوير البرامج السياسية لتقدم حلول وكيفية تطبيق المشاريع والرؤى التي تطرحها في البرامج.

وعن تعامل النواب مع الميزانية العامة للدولة فأشار إلى أن طريقة تعامل النواب مع الميزانية العامة للدولة هي طريقة موحدة وثابتة وهي تحتاج إلى تطوير والاستعانة بمختصين حتى يكونوا قادرين على مناقشة الأرقام وتوزيعها مع الحكومة ووزارة المالية ومن اجل الوصول إلى الطريقة المثلى في التعامل مع هذه الأرقام وتحقيق الفائدة المرجوة للوطن والمواطنين، موجهاً النصيحة للنواب المستقلين الذين يشكلون المجلس الحالي بضرورة وجود تفاهم بينهم على ما يطرح في مجلس النواب سواء فيما يتعلق بالميزانية العامة للدولة أو في التعامل مع الملفات الأخرى .

 وعن تقييمه للتجربة البرلمانية بعد مرور 18 عام فأكد أن المسيرة البرلمانية ترتفع وتيرة أدائها أحياناً وتنخفض أحياناً أخرى بحسب الظروف المحيطة، مشيراً إلى أن هناك امتعاض من الشارع البحريني الآن فيما يتعلق بالعمل البرلماني ولابد من تطوير الأداء وتقييم التجربة من اجل تصحيح الأخطاء وبدون هذه المراجعة لن يحدث أي تطوير.

وتوقع الخزاعي تصويت الناخب البحريني للجمعيات السياسية في الانتخابات المقبلة وذلك بعد أن شاهد أداء النواب المستقلين وقارن بينه وبين أداء الكتل النيابية للجمعيات السياسية في الفصول التشريعية السابقة.

 ودعا الجمعيات السياسية غير الممثلة في البرلمان إلى ضرورة ممارسة دورها السياسي في زيادة الوعي وتثقيف المجتمع والترويج للبرنامج السياسي ومناقشة القوانين المطروحة، مؤكداً أن هناك جمعيات لم تصل إلى البرلمان في الفصل التشريعي الحالي لكنها أكثر فاعلية في الساحة السياسية البحرينية.

كما دعا الخزاعي الناخب البحريني إلى ضرورة اختيار من يمتلك الخبرة والحنكة السياسية ومن يمتلك طرح الحلول للمشكلات وكيفية معالجتها، مؤكداً أن النواب يجيب أن يمتلكوا خبرات ومواصفات خاصة وليس بالضرورة كل من ينجح في طرح المشاكل على مواقع التواصل الاجتماعي يصلح لتمثيل الناس في البرلمان.

شاهد أيضاً

تأجيل المؤتمر العام للجمعية وسيعلن عن الموعد الجديد في وقت لاحق

تعلن جمعية المنبر الوطني الإسلامي عن تأجيل موعد انعقاد مؤتمرها العام والذي كان من المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *