الأستاذ خالد القطان يكتب لنشرة المنبر: التوازن الاقتصادي يتحقق من خلال القضاء على البطالة

المحرق – 20 فبراير 2024


تعاني العديد من الدول من مشكلة البطالة، وتعد البحرين من الدول التي تسعى جاهدة للتغلب على هذه المشكلة. يعتبر حل مشكلة البطالة في البحرين له فوائد عديدة تمتد من الفرد إلى المجتمع والدولة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الفوائد المترتبة على حل مشكلة البطالة في البحرين.

  1. فتح بيوت أسر كثيرة من المواطنين:
    بحل مشكلة البطالة، يمكن للعديد من المواطنين في البحرين الحصول على فرص عمل، مما يتيح لهم قدرة أكبر على تأجير أو شراء منازل. هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات وتنشيط سوق العقارات في البلاد.
  2. رفع مستوى جودة الحياة للمواطن:
    بوجود فرص عمل متاحة، يتحسن مستوى جودة الحياة للمواطنين في البحرين. فالعمل يوفر دخلاً مستدامًا ويمكنهم تلبية احتياجاتهم الأساسية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة برفاهية الأفراد.
  3. ابقاء السيولة داخل البحرين:
    حل مشكلة البطالة يسهم في الحفاظ على السيولة النقدية داخل البحرين. فعندما يعمل المواطنون ويحققون دخلاً، فإنهم ينفقون هذا الدخل في السوق المحلية، مما يعزز النشاط الاقتصادي ويسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي للبلاد.
  4. تقليل قيمة المبالغ المغادرة إلى الخارج:
    بوجود فرص عمل متاحة في البحرين، يقل تدفق المواطنين إلى الخارج بحثًا عن فرص عمل. هذا يؤدي إلى تقليل قيمة المبالغ المغادرة إلى الخارج ويحافظ على الموارد البشرية والاستثمارات داخل البلاد.
  5. زيادة دعم القوة الشرائية في السوق البحريني:
    عندما يعمل المواطنون ويحققون دخلاً، يتاح لهم القدرة على الشراء والاستهلاك، مما يزيد من دعم القوة الشرائية في السوق البحريني. هذا يساهم في تعزيز النشاط الاقتصادي ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.
  6. تخفيض تكلفة مخصصات الدعم:
    بحل مشكلة البطالة، يمكن تخفيض تكلفة المخصصات المالية التي تُقدَّم كدعم للمواطنين غير العاملين. فعندما يعمل المواطن ويكون لديه دخل، يصبح أقل اعتمادًا على مخصصات الدعم مثل مخصص البطالة وغيرها، مما يقلل الضغط على الموازنة الحكومية.
  7. رفع قيمة الناتج المحلي:
    بحل مشكلة البطالة، يمكن الوصول إلى نتائج إيجابية في الناتج المحلي للبحرين. فمع زيادة فرص العمل المتاحة، يتم تعزيز النشاط الاقتصادي وتحقيق إنجازات ونجاحات في المشاريع الفردية والجماعية، مما يسهم في رفع قيمة الناتج المحلي للبلاد.
  8. تقليل المشاكل الأسرية والمجتمعية:
    بفضل الكفاية المادية التي يحققها الأفراد بفضل العمل، يمكن تقليل نسبة المشاكل الأسرية والمجتمعية. فالاستقرار المادي يسهم في تحسين العلاقات الأسرية والاجتماعية ويقلل من التوتر والضغوط الناجمة عن البطالة.
  9. زيادة عدد المسجلين في التأمين الاجتماعي:
    بحل مشكلة البطالة، يزيد عدد المواطنين المسجلين في نظام التأمين الاجتماعي. هذا يؤدي إلى زيادة قيمة الاشتراكات المالية التي يتم تحصيلها، مما يساهم في تعزيز القدرة التمويلية للنظام ويساعد في علاج مشكلة العجز الاكتواري.
  10. الحل ليس فردياً، بل يتعدى الفرد إلى المجتمع والدولة:يجب أن نفهم أن حل مشكلة البطالة ليس فقط لصالح الأفراد بل يتعدى ذلك ليشمل المجتمع والدولة بأكملها. فالتخلص من البطالة يعني تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز التنمية المستدامة للبحرين.

إن تحقيق مصلحة الدولة يتطلب تحقيق مصلحة الفرد. فبوجود مواطنين عاملين ومستقرين ماديًا، يتحقق التوازن الاقتصاد.

شاهد أيضاً

الكاتب الأستاذ محمود حسن جناحي يكتب لنشرة المنبر: حرب غزة بين خصوصية الحدث وعمومية القضية

المحرق – الأثنين 26 فبراير 2024 يمثل “طوفان الأقصى” حدثا غير مسبوق في تاريخ القضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *